30 ديسمبر

من هو النبي الذي عاش في بطن الحوت

النبي الذي ابتلعه الحوت: سوف نتعرف اليوم في موقع صنديد عن من هو النبي الذي عاش في بطن الحوت.

النبي الذي عاش في بطن الحوت ، من هو النبي الذي عاش في بطن الحوت
من هو النبي الذي عاش في بطن الحوت

من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ؟

قد يتسأل بعض الناس عن من هو نبي الله الذي ابتلعه الحوت وكيف عاش النبي في بطن الحوت وكيف كان يتنفس في بطن الحوت.

  1. الجواب هو : نبي الله يونس عليه السلام.

قصة النبي الذي ابتلعه الحوت

يونس بن متى بن ماثان بن رجيم بن ايناشاه بن سليمان هو من أنبياء بني إسرائيل إلّا أنّ الله تعالى لم يُرسله إلى بني إسرائيل بل أرسله إلى الآشوريين، أصحاب الحضارة التاريخية الشهيرة، وكانوا يسكنون حول نهر دجلة وروافده، وكانت نينوى وآشور من أهم مدنهم، وهذه المدن تقع مقابل الموصل حاليًا، وقد نشأ الآشوريون في البادية ولكنّهم تغلّبوا على أهل المدينة وبنوا دولة وأسسوا حضارة.


من هو النبي الذي عاش في بطن الحوت، النبي الذي ابتلعه الحوت
النبي الذي عاش في بطن الحوت

وكانوا يأخذون الجزية من الأقوام المجاورة لهم ويبسطون سيطرتهم على شعوب مختلفة، حيث قامت حضارتهم على القسوة والحرب. وكانوا يعبدون الأصنام ويُلقون عليها أسماء مدنهم وكان الصنم آشور هو الإله الأكبر بالنسبة لهم.


وهذا الاسم يُطلق أيضًا على ملكهم، وكانوا يعبدون هذا الملك أيضًا ويتوجّهون إليه بالقُرُبات والهدايا، ويعملون وفقًا لأمره ونهيه، وقد بدأ النبي الذي ابتلعه الحوت يونس عليه السلام بدعوتهم من عاصمتهم نينوى.


وكانت دعوته تضمّن الإيمان بالله وحده وترك الطباع والعادات السيّئة كالظلم والعدوان، وقد أيّده الله تعالى بالمعجزة وأرسل إليه وحيًا يُعلّمه ما هي الأمور التي يجب أن يُبلّغها قومه.


قصة النبي الله يونس عليه السلام مع الحوت

بعث الله النبي يونس عليه السلام إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، فنهاهم عن عبادتها، ودعاهم إلى توحيد الله عزّ وجل، وبذل لهم النُّصح في تبليغ رسالة ربّه لكنهم قابلوه بالإعراض، والجفاء، والصدّ، فلمّا أحسّ يونس عليه السلام منهم الكفر بعد ذلك حذّرهم من سخط الله وغضبه وهدّدهم بحلول عذاب الله عليهم بعد ثلاثة أيام إن لم يؤمنوا.


ثمّ خرج من بين أظهرهم غاضباً بعدما ظنّ أنّه أدّى ما عليه من تبليغ الرسالة فخرج من أرض قومه متّجهاً نحو البحر ، ويبدو من النصوص الواردة في قصة النبي الذي ابتلعه الحوت يونس عليه السلام أنّ الله لم يأمره بهذا الخروج؛ حيث وصفه الله بالآبِق، والآبق هو العبد الهارب.

قال تعالى في سورة الصافات - سورة 37 - آية 149

{(139) وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (140) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (141) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ (142)}

وكان على سيدنا يونس أن يسلّم لأمر الله، فليس لنبيٍ أن يترك بلده وقريته ويخرج أو يهاجر دون إذنٍ من الله، لذلك نهى الله رسوله محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أن يكون كالنبي الذي ابتلعه الحوت يونس عليه السلام في حِدّة وقلّة صبره.

قال تعالى في سورة القلم - سورة 68 - آية 48

(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ).

ولمّا رأى قومه أمارات العذاب، وأيقنوا نزوله بهم؛ تابوا إلى الله، وندموا على تكذيبهم لرسولهم. وفرّقوا بين كلّ حيوانٍ وولده، ثمّ خرجوا يدعون الله، ويتوسّلون إليه، ويتضرّعون له.


فكشف الله بحوله ورحمته عنهم العذاب الذي كان قد أُحيط بهم، وقد أخبرنا الله أنّ قوم يونس نفعهم إيمانهم بعد نزول العذاب عليهم. ورفعه عنهم بعد إحاطته بهم.

 قال تعالى في سورة يونس - سورة 10 - آية 98

{فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}

النبي الذي ابتلعه الحوت يونس عليه السلام لمّا خرج يونس غاضباً بسب قومه بسبب رفضهم لدعوته. سار حتى ركب سفينةً في البحر. فاضطربت براكبيها حتى كادوا يغرقون، وكان لا بدّ من إلقاء راكبٍ من ركّابها لينجو الآخرون.


وما كان من حلٍّ إلا أن يقترع ركّاب السفينة، فمن خرجت قرعته أُلقي في البحر، فلما اقترعوا وقعت القرعة على يونس عليه السلام.


من هو النبي الذي ابتلعه الحوت عليه السلام
من النبي الذي ابتلعه الحوت


ولقد كانوا يعرفونه فأبوا أن يلقوه في الماء، فأعادوا القرعة ثانيةً وثالثةً، فخرج سهمه أيضاً، عندها لم يجدوا بُدّاً من إلقائه في البحر، وبعث الله حوتاً فالتقمه، وطاف به البحار كلها، وأوحى الله إليه ألا يُهلك يونس عليه السلام؛ فلا يأكل لحمه ولا ينهش عظمه، وأحاطت به ظلمات ثلاث؛ ظلمة البحر، وظلمة الحوت، وظلمة الليل، ولبث في بطنه مدّة الله أعلم بها.


استجابة الله لدعاء يونس النبي الذي ابتلعه الحوت وقد سمع نبي الله يونس تسبيح الحصى ودوابّ البحر وهو في بطن الحوت، فأدرك ما استحقّ عليه اللوم. 


فأقبل على الله وأثنى عليه، فذكره، وسبّحه، وتضرّع إليه بأن يفرّج كربه، وألهمه الله الكلمات التي تبدّد الظلمات، وتُزيل الكربات، فنادى ربّه مسبّحاً ونادماً على ما كان منه.

قال تعالى سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 87

{وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

وأنبت الله عليه شجرةً من يقطينٍ يستظل بها ويأكل منها، وذكر العلماء في حكمة إنبات اليقطين عليه أنّها شجرةٌ فيها نفعٌ كثير، ومقوّية للبدن.


ويؤكل ثمره بكل أشكاله نيّئاً ومطبوخاً، وبقشره وببزره أيضاً، ولمّا تعافى يونس عليه السلام أمره الله بالعودة إلى قومه الذين غادرهم؛ فوجدهم مؤمنين بالله منتظرين عودته ليتّبعوه.

معلومات عن الحوت

الحوت: هو الاسم الذي يُطلق على ثديّات بحرية كبيرة الحجم وتتميّز بالذكاء، تتنفس عن طريق الثقب الموجود في ظهرها بعكس الأسماك والحيوانات البحريّة الأُخرى التي تتنفس من خلال الخياشيم.


وهي من بين الحيوانات البحريّة القليلة التي تتكيّف في العيش في جميع المحيطات الموجودة في العالم.


من النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبيّ يونس عليه السلام ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت عليه السلام ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت في بطنه ،النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبيّ يونس عليه السلام ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت عليه السلام ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت في بطنه ،النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبي الذي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبي الذي ابتلعه الحوت ، من النبي الذي ابتلعه الحوت ، نبي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبي الذي ابتلعه الحوت ، من النبي الذي ابتلعه الحوت ، نبي ابتلعه الحوت ، من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، النبي الذي ابتلعه الحوت ، من النبي الذي ابتلعه الحوت ، نبي ابتلعه الحوت ، من هو النبي, الذي ابتلعه,الحوت, الذي ابتلعه الحوت,النبي الذي ابتلعه الحوت,من هو النبي الذي ابتلعه الحوت
من هو النبي الذي ابتلعه الحوت


بالجدير بالذكر أن الحوت العنبر يُعتبر أكبر حيوان مفترس يعيش في العالم والحيتان كغيرها من الثديات تتنّفس الهواء من خلال الرئتين، وهي من ذوات الدم الحار، ولديها غدد ثدي لكي تغذي صغارها، وينقسم قلبها إلى أربع حجرات.


دورة حياة الحوت تختلف دورة حياة الحيتان من سلالةٍ إلى أُخرى، وتنقسم إلى ثلاث مراحل وهي مرحلة الطفولة، والمراهقة، والبلوغ، وتختلف المدة التي يقضيها الحوت في كلّ مرحلة حسب السلالة.


وهنا انتهت مقالتنا وقد تعرفنا اليوم في موقع صنديد على  حل سؤال من هو النبي الذي ابتلعه الحوت  أو من هو الذي عاش في بطن الحوت الجواب هو نبي الله يونس عليه السلام . 

شاهد أيضا:

أضف تعليق