20 ديسمبر

من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة ؟

من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة ؟
من هو الصحابي, الذي حفر بئر,رومة,بئر رومة,حفر بئر رومة,الصحابي الذي حفر بئر رومة,من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة
الصحابي الذي حفر بئر رومة

من حفر بئر رومة:

  1. الجواب هو : عثمان بن عفان رضي الله عنه.

من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي رضي الله عنه هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة، وهو ذو النورين، وأَمير المؤمنين. أَسلم في أَول الإِسلام، دعاه أَبو بكر إِلى الإِسلام فأَسلم، وكان يقول: إِني لرابع أَربعة في الإِسلام. وولد لعثمان ولد من رقية اسمه عبد اللّه، فبلغ ست سنين، وتوفي سنة أَربع من الهجرة ، وهو أَحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بالجَنَّةِ.

ولم يشهد عثمان بدرًا بنفسه، لأَن زوجته رقية بنت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم كانت مريضة على الموت، فأَمره رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَن يقيم عندها، فأَقام، وتوفيت يوم ورد الخبر بظفر النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم والمسلمين بالمشركين، لكن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ضرب له بسَهْمِه وأَجْرِه، فهو كمن شَهِدها.


قصة بئر رومة:

قصة حفر بئر رومة : بعد الهجرة عندما وصل المهاجرون إلى المدينة , وبدأت الحياة لم يستطيع المهاجرين شرب الماء , وذلك لأنه لم يكن أعذب بالدرجة الكافية , وكان أقرب بئر عذب لهم هو بئر رومة , وهو أعذب آبار المدينة المنورة ، وكان ملكا لشخص غفاري من بني غفار التابعة لقبيلة كنانة ، فكان يسقي المهاجرين الماء مقابل المال , وكان المهاجرين في بداية حياتهم في المدينة لم يكن لديهم الماء الكافي للمعيشة ، فلقد تركوا مالهم و ديارهم في مكة , وكانوا لا يملكون إلا القليل فلم يقدر الكثير منهم على دفع ثمن الماء , وفي هذا الوقت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابة من يشتري بئر رومة , ويكون دلوه فيها مع باقي المسلمين , ويهبه للفقراء وله به عين في الجنة ، وأخذ يكررها حتى قام عثمان ابن عفان رضي الله عنه واشترى بئر رومة من ، ماله ووهبه للمهاجرين والأنصار لكي يشربوا من مائه العذب، وسبله أي جعلها وقفا للمسلمين.


أين يقع بئر رومة:

بئر رومة يقع في المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة في العرصة الكبرى للعقيق ، القريبة من مجمع السيل الموجود في جانب الشمال الغربي للمدينة ، ويبلغ قطر البئر ٨ أمتار وعمقه ١٢ متر ، ويتميز بئر رومة بالماء الصافي العذب ، ويقع على مقربة خمسة كيلومترات من المسجد النبوي ، والحي التي تقع به يسمى بالحي الأزهري ، وهو حي مأهول بالسكان ومازال البئر يعمل إلى الأن .


كلمات البحث عن من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة ؟

حفر بئر رومة , الصحابي الذي حفر بئر , الذي حفر بئر رومة,  بئر رومة ,الذي حفر بئر , من هو الصحابي, الصحابي الذي حفر بئر , من هو الصحابي الذي حفر بئر رومة ،  حفر بئر رومة ، من  حفر بئر رومة ،بئر رومة.

شاهد أيضا:
# من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا
# من هو القائد الإسلامي الذي انتصر على التتار والمغول وهزم هولاكو
# من هو الطائر صاحب أقوى حاسة بصرية
# من هو والد السيدة مريم العذراء
# من هو النبي الذي ابتلعه الحوت

أضف تعليق


EmoticonEmoticon