من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا

صنديد
0

الصحابي الجليل الذي اخرج زكاة الفطر نقدا. الصحابة رضوان الله عليهم جعل حياتهم في سبيل الله و شق طريقهم نحو الجهاد في سبيل الله ونصرة الدين الإسلامي. كما انهم يحرصون علي قيم الليل و أيضا هم من أصحاب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وكان لصحابة فضل وأثر كبير في الدفاع عن الامة الإسلامية وحميتها من الكفار.

من هو الصحابي, الذي أخرج زكاة , الفطر نقدا,أخرج زكاة الفطر نقدا, الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر
الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا

من هو الصحابي الذي أخرج زكاة الفطر نقدا ؟

  • الجواب هو : عمر بن عبد العزيز.

الصحابي الذي دفع زكاة الفطر نقدا؟

الصحابي هو« عمر بن عبد العزيز » رضي الله عنه هو الذي دفع زكاة الفطر نقدا، وفعل ذلك لأنه كان حاكم صالح لم يكن هناك فقراء في مدة حكمه.


وكان عمر بن عبد العزيز ينهى عن المنكر ويحارب الكفار. فقام بالقضاء على الحكام الظالمين، وكان حريًصا على الرد على شكاوي قومه، واتسم بصفات طيبة كثيرة. ولهذا أطلق عليه الصحابي عمر بن عبد العزيز لقب خامس الخلفاء الراشدين. 

فرض على المسلم صرف زكاة الفطر ألنها تطهير للروح والجسد والمال، ويمكن تقديمها نقًدا أو طعاماً.


ما هي زكاة الفطر ؟

صدقة الفِطر: هي زكاة لغة ( النماء - والزيادة - والطهارة - والبركة ).


لأن الفطر من رمضان سبب وجوبها، فأضيفت إليه، لوجوبها به، فيقال: «زكاة الفِطر». وقيل لها: فِطرةٌ؛ لأن الفطرة: الخلقة. قال الله تعالى: ﴿ فِطْرَةَ الله الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ﴾.


أي جبلته التي جبل الناس عليها، وهذه يراد بها الصدقة عن: البدن، والنفس، كما كانت الأولى صدقة عن المال، ويقال: زكاة الفِطر، وصدقة الفِطر، ويقال للمُخْرَج: فطرة، وهي اصطلاح للفقهاء، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة: أي زكاة الخلقة.


وزكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.

باب صدقة الفطر - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله ﷺ زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة". متَّفقٌ عليه.


شاهد أيضا:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)