19 ديسمبر

من هو برنابا الرسول في الكتاب المقدس (انجيل برنابا)؟

من هو برنابا,برنابا,في,الكتاب ,المقدس,الكتاب المقدس,برنابا في الكتاب المقدس, برنابا في الكتاب المقدس

من هو برنابا :

ما معنى اسم برنابا:

هو اسم باللغة الآرامية معناه ( ابن الوعظ ) و( ابن العزاء).
وكان اسم برنابا بالأصل يوسف و الدليل.
      (سفر أعمال الرسل 4: 36).
{ويوسف الذي دعي من الرسل برنابا، الذي يترجم ابن الوعظ، وهو لاوي قبرسي الجنس}.
وبرنابا هو قبرصي الجنسية , وتقع  دولة قبرص حاليا‏ في  جزرية في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بغرب آسيا. برنابا هو يهودي الأصل وأخته مريم أم مرقس و خال القديس مارمرقس.

من هي مريم أم مرقس:

اسم عبري معناه ( عصيان ) وهو اسم: أم يوحنا مرقس .
(سفر أعمال الرسل 12: 12)
ثم جاء وهو منتبه إلى بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس، حيث كان كثيرون مجتمعين وهم يصلون.)
مريم أم مرقس وأخت برنابا والدليل بـ.
(رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 4: 10)
يسلم عليكم أرسترخس المأسور معي، ومرقس ابن أخت برنابا، الذي أخذتم لأجله وصايا. إن أتى إليكم فاقبلوه.)
من هو برنابا الرسول في الكتاب المقدس, من هو برنابا, برنابا الرسول


وكانت امرأة تقية ساكنة في أورشليم وكان التلاميذ مجتمعين في بيتها في الليلة التي نجا فيها بطرس من السجن. 
 وعند التحدث عن أكثر من مريم، يُقال: المريمات ، مريمات ، والمثني: مريمتان ، المريمتان.

من هو القديس مارمرقس :

اسم لاتيني معناه "مطرقة" وهو لقب ليوحنا، ويُكْتَب باللغة العربية أحيانًا بصيغة "مرقص".
وهو خال القديس مرقس الرسول، وأحد الرسل السبعين. وتُعَيِّد له الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 21 كيهك.
من هو برنابا الرسول في الكتاب المقدس (انجيل برنابا),من هو برنابا,معلومات عن انجيل برنابا


ويرّجح أنه ولد في أورشليم لأن أمه سكنت هناك وكانت ذات اعتبار بين المسيحيين الأولين فإن بطرس لما أطلق من السجن ذهب إلى بيتها. ويرَّجح أن مرقس اتبع الرب بواسطة بطرس لأنه يدعوه ابنه،  ويظن أن مرقس هو الشاب الذي تبع المسيح ليلة تسليمه، وتوجه مرقس مع بولس وبرنابا نسيبيه.
(رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 4: 10)
( يسلم عليكم أرسترخس المأسور معي، ومرقس ابن أخت برنابا، الذي أخذتم لأجله وصايا. إن أتى إليكم فاقبلوه.)

اعتنق برنابا المسيحية في زمان الرسل. فترك علاقاته العالمية وابتدأ يجاهد في نشر بُشْرَى الخلاص في العالم، ويحث الناس على اعتناق المسيحية، ويعزّيهم في مصائبهم. ولذلك سماه الرسل برنابا أي "ابن الوعظ" بعدما كان اسمه أولًا يوسف.

 وبرنابا ضمن من استجابوا للشركة المسيحية الأولى فحقّق المبدأ. "ولم يكن أحد يقول أن شيئًا من أمواله له، بل كان عندهم كل شيء مشتركًا، وكان برنابا كبير القلب كريمًا فهو الذي رَحّب ببولس بعد ما قبل المسيح وعرّف التلاميذ عليه لما رجع من دمشق إلى أورشليم .

(سفر أعمال الرسل 9: 27)

( فأخذه برنابا وأحضره إلى الرسل، وحدثهم كيف أبصر الرب في الطريق وأنه كلمه، وكيف جاهر في دمشق باسم يسوع )

ثم بعد ذلك أخذ بولس من طرسوس إلى إنطاكية وبشّرا هنالك باسم المسيح فنجح نجاحًا عظيمًا . ثم سافرا للتبشير في الخارج في السفرة التبشيرية الأولى، وذهبا مع يهوذا الملقب برسابا وسيلا إلى إنطاكية، ثم ذهب برنابا ومرقس إلى قبرص.

(سفر أعمال الرسل 15: 39)

( فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق أحدهما الآخر. وبرنابا أخذ مرقس وسافر في البحر إلى قبرس )

والبعض ينسبون إليه الرسالة إلى العبرانيين. وتنسب إليه رسالة معنونة باسمه. إلا أنه لا يعرف كاتبها من هو. أما إنجيل برنابا الذي يزعم البعض أن برنابا كاتبه فهو مؤلف وضع في القرون الوسطى وانتحل اسم برنابا باطلًا. ويشير التقليد إلى مكان بالقرب من فاما جوستا Famagusta في قبرص Cyprus على أنه مقبرة برنابا.


ما هو إنجيل برنابا :

إنجيل برنابا أو إنجيل برنابه هو أحد الأناجيل الغير قانونية حسب الإعتقاد المسيحي التقليدي، وجدت له مخطوطتان، الأقدم هي باللغة الإيطالية محفوظة في المكتبة القومية بالنمسا تعود للقرن الخامس عشر أو السادس عشر، والأخرى بإحدى لهجات إسبانيا النسخة الموجودة منها تعود للقرن الثامن عشر.

المسيحيين ينكرونه ككتاب مقدس (كإنجيل) وذلك لوجود العديد من الأخطاء فيه. ويرى البعض أنه لم يكتب بواسطة تلميذ أصلا بل كتب في القرن الخامس ويعتبره بعضهم مجموعة من الصفحات التى كتبها أحد الرسل او التلاميذ بدون وحي إلهى، أما آخرون فيرون أن كاتبه مسلم. ويتفق الجميع أن عدم أهميته الدينية أو التاريخية كانت سبب عدم الإهتمام به كنص ديني، لكنه عاد أخيرا للظهور بعد ترجمة النسخة التي وجدت منه في [مكتبة الفاتيكان] إلى عديد من اللغات. كثيراً ما يتردد على الألسنة ذكر هذا الإنجيل المثير، والذي ينسب لأحد أخص تلاميذ المسيح، وهذا الإنجيل يخالف سائر الأناجيل الأربعة في أمور جوهرية ، منها نقضه لدعوى ألوهية المسيح، وتأكيده نجاة المسيح من الصلب، وتنديده ببولس، ورفضه لتبشيره، وكذا تصريحه ببشارة عيسى عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم في مرات عديدة.

نبذة من إنجيل برنابا:

الفصل الثاني عشر بعد المائة 
{ وبعد أن قال يسوع هذا قال : يجب عليكم أن تطلبوا ثمار الحقل التي بها قوام حياتنا منذ ثمانية أيام لم نأكل خبزا ، فلذلك أصلي إلى إلهنا وانتظركم مع برنابا ، فانصرف التلاميذ والرسل كلهم أربعة أربعة وستة ستة وانطلقوا في الطريق حسب كلمة يسوع ، وبقي مع يسوع الذي يكتب ، فقال يسوع باكيا : يا برنابا يجب أن أكاشفك بأسرار عظيمة يجب عليك مكاشفة العالم بها بعد انصرافي منه ، فأجاب الكاتب باكيا وقال : اسمح لي بالبكاء يا معلم ولغيري أيضا لأننا خطاة ، وأنت يا من هو طاهر ونبي الله لا يحسن بك أن تكثر من البكاء ، أجاب يسوع : صدقني يا برنابا إنني لا أقدر أن أبكي قدر ما يجب علي ، لأنه لو لم يدعني الناس إلها لكنت عاينت هنا الله كما يعاين في الجنة ولكنت أمنت خشية يوم الدين ، بيد أن الله يعلم أني بريء لأنه لم يخطر لي في بال أن أحسب أكثر من عبد فقير ، بل أقول لك أنني لو لم أدع إلها لكنت حملت إلى الجنة عندما أنصرف من العالم أما الآن فلا أذهب إلى هناك حتى الدينونة ، فترى إذاً إذا كان يحق لي البكاء ، فاعلم يا برنابا أنه لأجل هذا يجب علي التحفظ وسيبيعني أحد تلاميذي بثلاثين قطعة من نقود ، وعليه فإني على يقين من أن من يبيعني يقتل بإسمي ، لأن الله سيصعدني من الأرض وسيغير منظر الخائن حتى يظنه كل أحد إياي ، ومع ذلك فإنه لما يموت شر ميتة أمكث في ذلك العار زمنا طويلا في العالم . ولكن متى جاء محمد رسول الله المقدس تزال عني هذه الوصمة ، وسيفعل الله هذا لأني اعترفت بحقيقة مسيا الذي سيعطيني هذا الجزاء أي أن أعرف أني حي وأني بريء من وصمة تلك الميتة ، فأجاب من يكتب : يا معلم قل لي من هو ذلك التعيس لأني وددت لو أميته خنقا ، أجاب يسوع : صه ، فإن الله هكذا يريد فهو لا يقدر أن يفعل (( يمكن أن يحدث )) غير ذلك ، ولكن متى حلت هذه النازلة بأمي فقل لها الحق لكي تتعزى ، حينئذ أجاب من يكتب : إني لفاعل ذلك يا معلم إن شاء الله }

لـ قراءة أو تحميل إنجيل برنابا كامل الصحيح انقر هنا.

ثبوت وجود مخطوطات وإنجيل منسوب لبرنابا:

تنسب المصادر التاريخية إلى برنابا إنجيلاً ورسالة وكتاباً عن رحلات وتعاليم الرسل ، وقد عثر العالم الألمانى تشندروف ( 1859 م ) على رسالة برنابا ضمن المخطوطة السينائية التي عثر عليها ، مما يشير إلى اعتبارها رسالة مقدسة فترة من الزمن . لكن أياً من رسائله وكتاباته لم تعتبر مقدسة ، وهنا نعجب كيف اعتبرت رسائل بولس و لوقا اللذين لم يريا المسيح، ولم تعتبر أقوال برنابا الذي سبقهم بالإيمان وبصحبة المسيح! وقد صدر عام 366م أمر من البابا دماسس بعدم مطالعة إنجيل برنابا ، ومجلس الكنائس الغربية عام 382م، كما صدر مثله عن البابا أنوسنت 465م، كما وقد حرّم البابا جلاسيوس الأول عام 492م مطالعة بعض الاناجيل، فكان منها إنجيل برنابا .

ما هي كتابات برنابا:

رسالة برنابا وهي تنسب إليه في بعض مصادر التقليد المسيحي. بيد أن البحوث الحديثة تشير إلى كتابتها في الإسكندرية في العقد 130. كما ينسب إليه إنجيل برنابا المكتوب سنة 50 ميلادية و هذا بعد خصامه مع بولس ، و هو إنجيل يرفضه المسيحيون حيث ينفي ألوهية المسيح.

التنبؤ بمجيء محمد بن عبد الله كرسول صلى الله على وسلم في إنجيل برنابا:

يذكر اسم الرسول محمد صلى الله على وسلم في إنجيل برنابا اكثر من مرة كما في ، إلا أن في نفس المصدر، يتم سؤال شخص يسوع (هل أنت المسيح؟) فيقوم يسوع باجابته.
( لست أنا، بل سيأتي بعدي ويكون اعظم منّي ولست أهلاً لأحل رباط حذائه )

وهي الجملة التي قالها يوحنا المعمذان ليسوع في الاناجيل القانونية المعترف بها من قِبل المسيحيين. وفيما بعد في إنجيل برنابا يسألون يسوع عن إسم المسيح فيجاوبهم أن إسمه "محمد" صلى الله عليه وسلم وهذا هو تعارض كبير مع الإنجيل والقرآن (حيث أن القرآن يشهد ان عيسى بن مريم هو المسيح وليس محمد).

معلومات شخصية عن برنابا: 

  • تاريخ الميلاد برنابا: القرن 1 .
  • تاريخ الوفاة برنابا: سنة 61 سالاميس .
  • سبب الوفاة برنابا:  إعدام حرقًا.
  • مكان الدفن برنابا:  قبرص.
  • برنابا عضو في:  الرسل السبعون.
  • مهنة برنابا: رجل دين أو كاهن.
  • لغة برنابا: الإغريقية.

أضف تعليق


EmoticonEmoticon