31 ديسمبر

من الذي سمى النبي محمد

 من الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم

من الذي سمى النبي محمد,من الذي سمى الرسول صلى الله عليه وسلم باسم محمد,
من الذي سمى النبي محمد

من الذي سمى النبي محمد بهذا الاسم ؟

  • الجواب هو : عبد المطلب بن هاشم ( جد الرسول صلى الله عليه وسلم)


تعرّف سبب تسمية النبي محمد بهذا الاسم

سبب تسمية النبي محمد بهذا الاسم وأجاب الشيخ عطية صقر، رحمه الله، قال ذكر كلام كثير وأخبار لا ترقى إلى درجة الصحة، أن الذى سمى الرسول باسم محمد هو الله سبحانه قبل الخلق بآلاف السنين. وأن آدم وجد اسمه مكتوبًا على ساق العرش، وهو لا يزال بين الروح والطين، ووجد اسمه مكتوبًا على أشياء كثيرة في الجنة.


قال ابن قتيبة: من أعلام نبوته محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أنه لم يسم قبله أحد باسم محمد، صيانة من الله لهذا الاسم، كما فعل مع يحيى، حيث لم يجعل له من قبل سميا.

قال تعالى في سورة مريم - سورة 19 - آية 7

{يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا}

ولما قرب زمنه وبشر أهل الكتاب بقربه سمى قوم أولادهم بذلك رجاء أن يكون هو، وعدهم القاضي عياض ستة فقط ، وقال ابن حجر الذى جمع أسماء من تسمى باسمه في جزء مفرد: إنهم حوالى العشرين مع تكرير في البعض ووهم في البعض، وانتهى منهم إلى خمسة عشر نفسًا، ذكر أسماء المشهورين منهم.


من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ،من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ،  من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ، من الذي سمى النبي محمد ،
من الذي سمى النبي محمد


فقال: لم يدرك الإسلام منهم إلا محمد بن عدى التميمي السعدى، ومحمد بن البراء البكري، لأنه صحابي جزما، وذكر ابن خلكان أنه لا يعرف أحد سمى بمحمد في الجاهلية إلا ثلاثة: محمد بن سفيان بن مجاشع جد الفرزدق، ومحمد بن أحيحة بن الجلاح أخو عبدالمطلب لأمه، ومحمد بن حمران بن ربيعة.


والذى سمى النبي محمد  ( صلى الله عليه وسلم)  بهذا الاسم جده عبدالمطلب لرؤيا رآها، وهى سلسلة فضية ذات أطراف في  السماء والأرض والشرق والغرب، وتأويل الكاهنة بأن عقبا يخرج من ظهره يتبعه أهل المشرق والمغرب، أو لرؤيا رأتها أمه حين أخبرت بحمله وأمرها بتسميته محمدًا، ولكن ذلك لم يثبت بطريق صحيح.


معلومات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب وأمّه آمنة بنت وهب، ولد في يوم الاثنين من ربيع الأول في عام الفيل. رضاعته رضع محمدٌ عليه الصلاة والسلام من حليمة السعدية بعد أن قدمت إلى قريش تلتمس أيٍ من الرضعاء، وكان لها ابناً رضيعاً لا تجد ما يسدّ جوعه، ذلك بعد أن رفضت نساء بن سعد إرضاع النبي محمد عليه السلام بسبب فقده لوالده؛ ظنّاً منهنّ أن لا تعود عليهنّ رضاعته بالخير والأجر، وبسبب ذلك نالت حليمة السعدية بركةً في حياتها وخيراً عظيماً لم ترَ مثله قطّ، ونشأ النبي محمّد عليه السلام بخلاف غيره من الشباب من حيث القوة والشدة. 


من الذي سمى الرسول صلى الله عليه وسلم باسم محمد ، من هو الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،  من الذي سمى النبي محمد بهذا الاسم ، من الذي سمى الرسول محمد بعد ولادته ، سبب تسميته صلى الله عليه وسلم باسم محمد ،  الذي سمى النبي صلى الله عليه وسلم محمدا  ، من الذي سمى النبي محمد بهذا الاسم ،
من الذي سمى الرسول صلى الله عليه وسلم باسم محمد


وعادت به إلى أمّه بعد أن بلغ العامين من عمره واستأذنتها ببقاء محمدٍ عندها خوفاً عليه من الأمراض في مكة، وعاد معها بالفعل، وفي أحد الأيام أتاه رجلان ذوي ثيابٍ بيضاء شقّا بطنه واستخرجا علقةً سوداء منه، فكانت حادثة شقّ الصدر، وكان ذلك الأمر الفاصل في عودته إلى أمه.


نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى سيدنا آدم عليه السلام


  1. بن عبد الله 
  2. بن عبد المطلب
  3.  بن هاشم
  4. بن عبد مناف
  5. بن قصي
  6.  بن كلاب
  7. بن مرة
  8. بن كعب
  9. بن لؤى
  10. بن غالب
  11. بن فهر(قريش)
  12. بن مالك
  13. بن النضر
  14. بن كنانة
  15.  بن خزيمة
  16. بن مد ركة
  17. بن الياس
  18. بن مضر
  19. ابن نزار
  20. بن معد
  21.  بن عدنان
  22. ابن أد
  23. بن أد د
  24.  بن اليسع
  25. بن الهميسع
  26. بن سلامان
  27.  بن نبت
  28. بن حمل
  29. بن قيذار
  30. بن اسماعيل عليه السلام
  31. بن ابراهيم عليه السلام
  32.  بن تارح ( آزر أبو أبراهيم عليه السلام) · 
  33. بن ناحور
  34. بن ساروغ
  35. بن أرغو
  36. بن فانغ
  37. بن عابر
  38. بن شالخ
  39. بن أرفخشذ
  40. بن سام
  41. ابن نوح عليه السلام
  42. بن لمك 
  43. بن متوشلخ
  44. بن أخنوخ (نبي الله أدريس عليه السلام)
  45. بن يارد 
  46. بن مهلا ييل
  47. بن قينان 
  48. بن أنوش
  49. بن شيث
  50. ابن آدم عليهم السلام.

 

تعرفنا اليوم في موقع صنديد على  حل سؤال من الذي سمى النبي محمد صلى الله عليه وسلم و الجواب هو عبد المطلب بن هاشم ( جد الرسول صلى الله عليه وسلم) .
شاهد أيضا:

أضف تعليق


EmoticonEmoticon