29 يناير

من هو مخترع المدرسة | من اخترع المدرسة

من اخترع المدرسة : سوف نتعرف اليوم في موقع صنديد على من هو الذي اخترع المدرسة ،و ما هو اسمه و ما كان هدفه و معلومات عن مخترع المدرسة ،وتعريف اختراع المدرسة وما كان سبب اختراع المدرسة ،وكيف كانت بدايات اختراع المدارس ،وكيف بدأت فكرة التعليم في المدارس ،وأَهَمِّية اخْتِرَاع الْمَدْرَسَة التاريخي وكيف كانت المدرسة بالحضارة الإسلامية.



من اخترع المدرسة

السؤال الذي حير الكثير من الطلاب والطالبات ، من هو مخترع المدرسة أو مين اخترع المدرسة و يتكرر هذا السؤال ، عن من الذي اخترع المدرسة في البيوت العربية بالعبارة الشهيرة ، منه لله اللي اخترع المدرسة وقد تكون المدرسة تسبب كثير من المتاعب للطلاب و لكن هي له أهمية كبيرة في بناء المجتمع.


من هو مخترع المدرسة , من اخترع المدارس , اخترع المدارس
من اخترع المدرسة

مخترع المدرسة : هو هوراس مان بالإنجليزية Horace Mann ، وهو أمريكي الجنسية ولد في عام 1796 في ولاية ماساتشوستس وكان هوراس كاتب ومحامي وسياسي أمريكي ناجح، و كان هوراس مان عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

من اخترع المدرسة , من الذي اخترع المدرسة , من الي اخترع المدرسه , اخترع المدرسة
صورة مخترع المدرسة



  • جواب سؤال من هو مخترع المدرسة هو هوراس مان


معلومات عن هوراس مان مخترع المدرسة

هوراس مان : كان معروفًا بالتزامه بتعزيز التعليم العام ، في عام 1848 ، بعد الخدمة العامة كسكرتير للمجلس التعليم بولاية ماساتشوستس ، تم انتخاب هوراس مان في مجلس النواب الأمريكي (1848-1853). من شهر سبتمبر 1852 حتى وفاته ، شغل منصب رئيس كلية أنطاكية.



ما كان سبب اختراع المدرسة

اختراع المدرسةلم يفعل أحد أكثر مما فعله هوراس مان ليثبت في أذهان الشعب الأمريكي المفهوم القائل بأن التعليم يجب أن يكون عالميًا وغير طائفي وحرًا ، وأن أهدافه يجب أن تكون الكفاءة الاجتماعية ، والفضيلة المدنية ، والشخصية ، بدلاً من مجرد التعلم أو النهوض بمقاصد طائفية.


وأن اخترع المدرسة أو التعليم العام الشامل هو أفضل طريقة لتحويل الأطفال الأمريكيين المشاغبين إلى مواطنين جمهوريين منضبطين وحكيمين ، وحصل هوراس مان على موافقة واسعة النطاق من المحدثين ، لبناء المدارس العامة.


اعتمدت معظم الولايات الأمريكية نسخة من النظام الذي أنشأه هوراس مان في ولاية ماساتشوستس ، وخاصة برنامج المدارس العادية لتدريب المعلمين المحترفين، يرجع المؤرخون التربويون إلى هوراس مان ، جنبًا إلى جنب مع هنري بارنارد وكاثرين بيتشر ، كواحد من المدافعين الرئيسيين عن حركة تأسيس المدرسة المشتركة و من هنا بدأت المدارس بالانتشار السريع في كل الدول الأجنبية و العربية و كان هوراس مان هو من اخترع المدرسة.


كيف كانت المدرسة بالحضارة الإسلامية

كان يهتم المسلمين ببناء المدرسة العامة وفي عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، إذ جعل النبي محمد المسجد مكاناً للتعلم والعبادة، وحيثما يُؤسس مسجد يبدأ فيه التعليم ، وكان النبي محمد يبعث إلى القبائل من يُقرئهم القرآن، فانتشر التعليم في كل مكان وعاش المعلمون المتجولون حياة ملؤها الرضا والقناعة.


مين الي اخترع المدرسه , من مخترع المدرسه , منو اخترع المدرسه
كيف كان بدايات اختراع المدرسة


كان في المدينة المنورة في السعودية في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم تسعة مساجد، وقامت أول مدرسة فيها عام 622م. ولقد انتشرت فكرة دخول المدارس والتعلم فيها كالنار في الهشيم، فكان بقرطبة في القرن الثامن مئات المدارس.


وبحلول أواخر القرن التاسع كان في كل مسجد تقريباً مدرسة ابتدائية لتعليم الذكور والإناث، وكان الأولاد يبدؤون دراستهم الابتدائية في نحو سن السادسة. وكذلك بعض البنات وأولاد العبيد, وكان التعليم مجانياً ومتاح للجميع.

وهكذا تم اخترع المدرسة بالحضارة الإسلامية حيث إذا تم بناء مسجد كانوا يجعلوه مكاناً للتعلم والعبادة كانوا أجدادنا يهتموا بالتعليم و رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وصانا بالتعليم والله تعالى حث على أهمية التعليم وطلب العلم بالمدارس و السفر من أجل التعلم.


سورة الزمر آية 9:

{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }

سورة المجادلة آية ۱:

{ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }

 سورة طه آية 114:

{ قل رب زدني علما }

رواه البيهقي وابن عبد البر وقال صلى الله عليه و سلم :

 ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة )

تعريف اختراع المدرسة

المدرسة أنّها مؤسسة تعليمية يتلقى فيها الطلاب التعليم الأساسي ، من العلوم وتاريخ وجغرافيا ورياضيات، خلال مدة زمنية محدّدة، والمدرسة هي مؤسسة رسمية تؤسّسها الدولة من أجل إعداد أفراد المجتمع، وتعليمهم شتى أنواع العلوم بما يسهم في نهضة المجتمع وتطوره.


أَهَمِّية اخْتِرَاع الْمَدْرَسَة التاريخي

بعد اختراع المدرسة أصبح الناس أكثر انفتاحًا فقد تمكّنوا خلال فترة محدود، من التوصّل لإنجازات واكتشافات علمية، وهذا ما أسهم في بحث الناس عن العلم بشكل شخصي من خلال الذهاب إلى العلماء والحكماء لطلب المعرفة والتعليم.


والمدرسة قديما كان يتم تجميع الطلبة في مكان محدّد لأجل التعلّم، وتشير الدراسات التاريخية أن المدرسة الرسمية أنشأت على أقل تقدير منذ فترة اليونان القديمة حيث اعتمدت هذه المدرسة على المناظرات، والنقاشات، والبعض كان يطلق عليها اسم الأكاديمية.


من الي اخترع المدرسه , اخترع المدرسة , مخترع المدرسة , مين اخترع المدرسه , من مخترع المدرسة , مخترع المدرسه
مخترع المدرسة


أما كان المدرسة في أوروبا خلال العصور الوسطى كان الغرض الرئيسي من المدارس ليس تعليم المعارف بل تعليم اللغة اللاتينية فقط ما أدى ذلك إلى تعليم متوسط المدى، وكانت المدرسة تتكون من غرفة واحدة فقط يدرس فيها سبع درجات من البنين والبنات.



والمدرسة بالحضارة الهندية القديمة كانت المدرسة التقليدية الهندوسية سكنية التعليم، حيث سيطرت الديانة الهندوسية على المدارس، وكان هدفها الأول تثقيف الطالب دينيًا.


أما المدرسة بالحضارة الفرعونية كانت تمنح شهادة للشخص المتعلّم، وخلال العصر المسيحي استمرت الكتاتيب أيضًا لتعليم أجزاء من الكتاب المقدس والمزامير وخلال فترة الحكم الإسلامي وتحديدًا في العصر الأموي استمرت الكتاتيب، حيث بنى المسلمين لبعضها مبان مستقلة ملحقة بالمساجد.


اخترع المدارس , من اخترع المدرسة , من الذي اخترع المدرسة
من مخترع المدرسة


والمدرسة في عهد الإمبراطورية العثمانية أصبحت مدينة بورصة أهم مراكز التعلم في العالم الإسلامي، وأصبحت الكتاتيب جزء لا يتجزأ من نظام التعليم بها، وكان دورها التعليمي أشبه بالدور الذي تقوم به المدارس اليوم، مع مرور العصور والسنين تطوّرت عملية التعليم فأنشاء الناس المدارس والمعاهد العلمية ومن ثم الجامعات.


تعرفنا اليوم في موقع صنديد عن من هو الذي اخترع المدرسة ومن كان مخترع أول مدرسة بالعالم في أمريكية و تحدثنا عن أهمية اختراع المدرسة و عن سبب اختراع المدرسة وعن تعريف اختراع المدرسة بالتفصيل و عن جواب من هو مخترع المدرسة أو من اخترع المدرسة و هو هوراس مان ( Horace Mann ) الذي اخترع المدرسة.

أضف تعليق