28 ديسمبر

لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى؟

 لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى

لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى ، لماذا ،سمى ،الإمام ،الغزالي ،سورة ،البقرة ،بسورة ،التقوى، سورة البقرة بسورة التقوى ، الإمام الغزالي ، سورة البقرة ،  بسورة التقوى ، لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى
لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى

لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى؟

  1. السبب هو لأنه ورد لفظ التقوى في هذه السورة أكثر من 20 مرة.


معلومات عن الإمام الغزالي

محمد الغزالي هو عالم ومفكر إسلامي ، يُعد أحد دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، عُرف عنه تجديده في الفكر الإسلامي وكونه من ( المناهضين للتشدد والغلو في الدين ) كما يقول أبو العلا ماضي ، كما عُرف بأسلوبه الأدبي في الكتابة واشتهر بلقب أديب الدعوة. سببت انتقادات الغزالي للأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي العديد من المشاكل له سواء أثناء إقامته في مصر أو في السعودية.


معلومات عن سورة البقرة

سُورة البقرة هي أطول سور في القرآن الكريم ، وعدد آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، وقيل هي أول سورة نزلت في المدينة.

سورة البقرة - سورة 2 - آية 281

( وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ )

فإنها آخر آية نزلت من السماء، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى، وآيات الربا أيضا من أوائل ما نزل من القرآن. ويقال لها فسطاط القرآن؛ قاله خالد بن معدان. وذلك لعظمتها وبهائها، وكثرة أحكامها ومواعظها. وتعلمها عمر بن الخطاب بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة، وابنه عبد الله بن عمر في ثماني سنين.


وتحتوي السورة على آية الكرسي التي رقمها 255، وهي أعظم آية في القرآن. 

عن أَبى هريرة قال: 

( وكلني رسول الله ﷺ بحفظ زكاة رمضان فأَتاني آت فجعل يحثو من الطعامِ فأَخذته فقلت لأَرفعنك إِلى رسول الله فقص الحديث فقال إِذا أَويت إِلى فراشك فاقرأ آية الكرسيِ لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبِح وقال النبِي: صدقك وهو كذوب ذاك شيطان).

كما أن بها أطول آية في القرآن وهي آية المداينة.


تعرفنا اليوم في موقع صنديد على  حل سؤال لماذا سمى الإمام الغزالي سورة البقرة بسورة التقوى و الجواب هو السبب هو لأنه ورد لفظ التقوى في هذه السورة أكثر من 20 مرة.

أضف تعليق